أخبار مصر

حقيقة أكتوبر شهر الخير.. 3 زيادات في المرتبات والمعاشات والصرف خلال أيام .. معاش شهر أكتوبر 2023 .. اللي بتفكر في هتلاقى

معاش شهر أكتوبر 2023  القادم سيجلب الخير للكثير من الموظفين وأصحاب المعاشات، ستشمل زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة جميع العاملين في الجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية وفقًا لمناطق الاستحقاق. كما ستتضاعف المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات، حيث قال ممثل اللجنة المالية في مجلس النواب، مصطفى سالم، إن الحكومة تقوم حاليًا بإعداد ثلاثة مشاريع قوانين لتنفيذ تعليمات الرئيس السيسي فيما يتعلق بحزمة الحماية الاجتماعية الجديدة، تتضمن هذه القوانين قانون العلاوات الاستثنائية في الرواتب، وقانون زيادة المعاشات، وقانون زيادة الحد الأقصى للإعفاء الضريبي.

معاشات شهر أكتوبر

معاش شهر أكتوبر 2023 ، من المتوقع أن يتم زيادة المعاشات، التي وافق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أثناء زيارته لمحافظة بني سويف جنوب القاهرة يوم السبت الماضي، الهدف من الزيارة هو تفقد وافتتاح عدد من المشروعات التنموية التي تم تنفيذها ضمن المرحلة الأولى لمبادرة الرئيس لحياة كريمة، بعد إقرار البرلمان للقانون الجديد المتعلق بالزيادة.

قال سالم إنه عند عودة مجلس النواب في الأسبوع الأول من أكتوبر، ستُرسل هذه القوانين إلى لجنة الخطة والموازنة لمناقشتها واعتمادها وإحالتها إلى الجلسة العامة، لتكون جاهزة للتنفيذ اعتبارًا من أكتوبر، وأوضح أن هذه الحزمة هي الخامسة التي تم تنفيذها للحماية الاجتماعية في الفترة الأخيرة، وهي محاولة من الدولة لتخفيف العبء على المواطنين نظرًا لوجود نسب تضخم مرتفعة وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وكشف ممثل البرلمان أن تكاليف الإجراءات الحكومية تقترب من 80 مليار جنيه، وهذه التكاليف قابلة للتغيير سواء للزيادة أو الانخفاض. تشمل هذه الإجراءات جميع القرارات المتخذة. كما أكد أن بند الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية في موازنة العام المالي الحالي، الذي بدأ العمل به في الأول من يوليو الماضي، بلغ 530 مليار جنيه.

وأوضح سالم أن رفع حد الإعفاء الضريبي السابق قد تم تنفيذه بالفعل ولا صحة للشائعات حول عدم تنفيذه، وسيتم تنفيذ الإعفاء الجديد بعد اعتماده من قبل المجلس، وقد تم زيادة الإعفاء الضريبي على الدخل بنسبة إضافية تبلغ 25%، حيث سيصل إلى 45 ألف جنيه بدلاً من 36 ألف جنيه، وبذلك ارتفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 75% منذ الأول من يوليو 2023.

قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي 

وطلب الرئيس السيسي من الحكومة والمؤسسات المعنية في الدولة تنفيذ عدة قرارات بهدف تخفيف العبء عن المواطنين. تم طلب ذلك خلال جولة قام بها في قرية سدس الأمراء بمركز بابا بمحافظة بني السويف في يوم السبت الموافق 16 سبتمبر 2023. وتضمنت القرارات التالية:

  • تم زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية إلى 600 جنيه بدلاً من 300 جنيه لجميع العاملين في الجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.
  • تم زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة إلى 4 آلاف جنيه بدلاً من 3500 جنيه لجميع الموظفين في الجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية وفقاً للمناطق المستحقة.
  • تم رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25%، من 36 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه، لجميع العاملين في الجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.
  • تزايدت تخصيصات الفئات المالية المستحقة للمستفيدين من برنامج “تكافل وكرامة” بنسبة 15% لأصحاب المعاشات، ما يمثل إجمالي 5 ملايين أسرة.
  • سيتم زيادة المنحة الاستثنائية التي يتلقاها أصحاب المعاشات والمستفيدين منها لتصل إلى 600 جنيه بدلاً من 300 جنيه، وسيستفيد من هذه الزيادة ما يقدر بحوالي 11 مليون مواطن.
  • تهدف سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا إلى الصحفيين المقيدين بالنقابة، وتتم بناءً على المخصصات التي تم تحديدها في الموازنة العامة ذات الشأن.
  • قامت البنك الزراعي المصري بإطلاق مبادرة لتخفيف الضغط عن صغار الفلاحين والمزارعين الذين يعانون من مشاكل مالية مع البنك، وذلك قبل شهر يناير 2022.
  • تم إلغاء متطلبات سداد الفوائد والغرامات عن المدفوعات المستحقة للأقساط المتأخرة، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، حتى نهاية عام 2024.
  • وتطرح عدد كبير من المواطنين الاستفسار حول موعد توزيع زيادة المعاشات، حيث تنوي هيئة التأمينات الاجتماعية البدء في توزيع المعاشات لشهر أكتوبر 2023 في بداية الشهر القادم. وقد أعلنت الهيئة أنه من المقرر توزيع المعاشات لشهر أكتوبر يوم الأحد 1 أكتوبر 2023، وسوف يستمر التوزيع حتى الخميس 6 أكتوبر.

إحالة الزيادة للبرلمان

وفقًا لوزير المالية الدكتور محمد معيط، تم تقرير تضاعف منحة الاستثنائية لحوالي 11 مليون متقاعد وأصحاب المعاش، حيث ستصبح 600 جنيهًا شهريًا بدلاً من 300 جنيه، وتبلغ تكلفتها السنوية حوالي 32 مليار جنيهًا وتتحملها صناديق التأمين والمعاشات، كما تم زيادة الفئات المالية لحوالي 5 ملايين مستفيد من معاش تكافل وكرامة بنسبة 15%، بتكلفة سنوية تقدر بحوالي 4.5 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة. وبالتالي، زاد معاش تكافل وكرامة بنسبة أكبر من 40% منذ أبريل 2023.

وأشار معيط إلى أنه سيتم تقديم قوانين الحوافز والزيادات الجديدة للموظفين الحكوميين وأصحاب المعاشات إلى مجلس النواب عند انعقاده في أكتوبر المقبل، حسب التوجيهات الرئاسية. سيكون للمهرجان الحق في الحصول على هذه الحزمة منذ بداية الشهر الجديد.

  • سيتم صرف معاشات الفئة الأولى بزيادة جديدة تبدأ من 1000 جنيه، وذلك في الأول والثاني من أكتوبر 2023.
  • سيتم صرف معاشات فئة الثانية بزيادتها الجديدة بدءًا من الأول من أكتوبر 2023 بمبلغ 2000 جنيه، وستتم عملية الصرف يومي 3 و4 أكتوبر 2023.
  • سيتم توزيع مرتبات شهر أكتوبر 2023 بزيادة جديدة للفئة الثالثة بدءًا من 3000 جنيه، وذلك في الأيام الخامسة والسادسة من أكتوبر 2023.

الحماية الاجتماعية 

وفيما يتعلق بالحماية الاجتماعية، صرحت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، بأن القرارات الرئاسية التي تم اتخاذها تهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية في ظل ارتفاع الأسعار، وتغطي هذه القرارات عدة فئات من المجتمع مثل أصحاب المعاشات والموظفين الحكوميين والصحفيين. وتشمل الزيادة الجديدة للمستفيدين من برنامج التكافل والكرامة زيادة المعاش في نسبة 15%، حيث يبلغ عدد المستفيدين الحالي أكثر من 5 ملايين. وتم الزيادة أيضًا في الحد الأدنى للأجور من 3.5 إلى 4 آلاف جنيه. وقد تم تحديد الحد الأدنى للدعم المقدم للأسر بـ650 جنيهًا بالإضافة إلى توفير التعليم المجاني لأي أسرة تتلقى معاشًا من برنامج التكافل والكرامة.

بالنسبة لموعد صرف المرتبات بالزيادة الجديدة، أعلنت وزارة المالية أن استحقاق زيادة المرتبات الجديدة والحد الأدنى للأجور سيبدأ في شهر أكتوبر المُقبل. هذا يعني أن الموظفين سوف يحصلون على حزمة الحوافز والزيادات الجديدة المعتمدة للعاملين في الدولة، وتتضمن الحزمة التالي:

تم زيادة الحد الأدنى للأجور وعلاوة غلاء المعيشة الاستثنائية الجديدة إلى 600 جنيه شهريًا بدلاً من 300 جنيه. ستتم صرفها لجميع العاملين في الجهاز الإداري للدولة بمختلف المستويات الوظيفية، بداية من الدرجة السادسة وصولًا إلى الدرجتين العالية والممتازة. ستعود هذه الزيادة بالفائدة لحوالي 4.5 مليون موظف، وستكلف الدولة حوالي 16.4 مليار جنيه سنويًا.

هذه الزيادة أيضًا تُمنح للعاملين في الهيئات العامة الاقتصادية، ويُقدر عددهم بنحو 336.4 ألف موظف. وتُصرف هذه الزيادة بتكلفة سنوية تصل إلى حوالي 1.2 مليار جنيه وتتحمل كل هيئة اقتصادية هذه الزيادة من مواردها الذاتية.

فيما يتعلق بطريقة حساب المعاشات بالزيادة الجديدة، يمكن أن يتم ذلك عن طريق ضرب قيمة المعاش الحالي في 15، وهي نسبة الزيادة، ثم قسمة النتيجة على 100، لكي يحصل المواطن على قيمة الزيادة.

وقال عماد حمدي، الذي يشغل منصب عضو في المجلس القومي للأجور، إن القرارات التي اتخذها الرئيس السيسي بشأن زيادة الرواتب والمعاشات، وزيادة الحد الأدنى للإعفاءات الضريبية، تأتي اتساقاً مع الظروف الاقتصادية التي يواجهها المواطنون والموظفون والعاملون في القطاعين العام والخاص، وأكد أن زيادة الرواتب جاءت في الوقت المناسب لمواجهة زيادة ارتفاع الأسعار وأزمة الاقتصاد العالمية.

عبر عضو في المجلس القومي للأجور، في تصريحات لـ”صدى البلد”، عن سروره وسرور جميع العاملين في القطاع العام والخاص، بقرارات الرئيس السيسي المتعلقة بزيادة الرواتب وتحسين الأجور. وأوضح أن قرارات الرئيس كانت شاملة ولم تتضمن تفسيرات خاصة بالقوانين، حيث أشار إلى زيادة الرواتب ورفع الحد الأدنى للأجور في قطاع الأعمال العامة.

صرح عضو المجلس القومي لأجور بأن المجلس سيقوم بإصدار نداء لزيادة أجور العاملين في القطاع الخاص تنفيذاً لتوجيهات الرئيس. وأشار إلى أن رفع حد الإعفاء الضريبي سيعتبر زيادة في الراتب، حيث كانت هذه المبالغ والضرائب تُخصم من الموظفين والعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى