أخبار مصر

حقيقة ” القانون الجديد هيراعي الناس الكبيرة ” هل توجد زيادة استثنائية للمعاشات 2023 في قانون المعاشات الجديد؟ … التضامن الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية توضح القانون

هل هناك قرار ينص على زيادة استثنائية للمعاشات بدءًا من العام الجديد؟ ينتظر الملايين من كبار السن من بين المستفيدين من المعاشات صدور قرار الزيادة وذلك في عقب تفعيل الزيادة الجديدة في الاشتراك التأميني المقرر سنويًا بموجب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر عن عام 2019، وهذا ما سوف نخبرك عنه من خلال هذا المقال.

زيادة استثنائية للمعاشات

نص قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019 بالمادة 35 منه على ان يتم تطبيق زيادة دورية في المعاشات بحد أقصى 15% في الأول من شهر يوليو من كل عام، لذلك من المقرر أن تكون الزيادة الجديدة في عام 2024 وتحديدًا في بداية شهر يوليو.

لكن قد يتغير هذا الموعد في حالة صدور أي قرارات استثنائية بموجب مرسوم رسمي من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي مثلما حدث العام الماضي وتم البدء في صرف الزيادة بدءًا من شهر أبريل 2023.

صرف منحة استثنائية شهرية لأصحاب المعاشات

حتى الآن لم يتم صدور أي من القرارات الرسمية حول وجود منحة استثنائية لأصحاب المعاشات وذلك منذ زيادة المعاش العام الماضي ومنذ المنحة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي بقيمة 300 جنيه صرفت مع المعاش المستحق عن شهر نوفمبر 2022 بتكلفة سنوية بلغت 32 مليار جنيه.

كيفية الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي 

بدأت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في صرف المعاشات المستحقة عن شهر سبتمبر بدءًا من يوم الجمعة الأول من سبتمبر، ويمكن لكافة المستفيدين الاستعلام عن زيادة المعاشات من خلال الدخول إلى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والاستعلام عن طريق الرقم القومي للتعرف عن كل ما يخص المعاش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى