أخبار مصر

حقيقة ردد الأن.. دعاء يوم عاشوراء من القرآن والسنة النبوية

دعاء يوم عاشوراء 1445، في يوم عاشوراء، يُذكَر المسلمون بنجاة سيدنا موسى من بطش فرعون وجنوده، حيث شق الله البحر ليعبره موسى وأتباعه، وغرق المشركين، ويُعتبر دعاء يوم عاشوراء من الأعمال المستحبة عند المسلمين، حيث يحرصون على الاستغفار والدعاء في هذا اليوم المبارك، وذلك نتيجة لعناد فرعون ومحاربته لنبي الله موسى، والتي كانت من أهم أسباب هلاكه، يُعد الدعاء يوم عاشوراء من أكثر الجمل البحثية البحثية على محركات البحث مثل جوجل، وذلك لأهميته وقيمته الدينية بالنسبة للمسلمين.

دعاء يوم عاشوراء 1445

يعد يوم الجمعة أحد الأيام المباركة في الإسلام، ويحث المسلمون على الاستغفار والدعاء فيه. ومن الأدعية المستحبة في يوم الجمعة هو دعاء الجمعة الذي ورد في القرآن الكريم في سورة الجمعة، حيث قال الله تعالى: “إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”، صدق الله والعظيم، يوصى بقول هذا الدعاء بشكل خاص في يوم عاشوراء، بالإضافة إلى دعاء يوم عاشوراء الذي يحث على الاستغفار والدعاء في هذا اليوم العظيم. ويمكن استخدام الصيغة التالية للدعاء: “اللهم إني أسألك بحق يوم الجمعة، وبحق يوم عاشوراء، وبحق نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وبحق الركعتين التي يصليهما المصلون في هذا اليوم، أن تغفر لي ذنوبي وترحمني، وتدخلني في رحمتك يا أرحم الراحمين”.

دعاء يوم عاشوراء 1445

تختلف صيغة دعاء يوم عاشوراء من القرآن والسنة النبوية المكتوبة، ويمكن قولها على مدار اليوم. ومع ذلك، فإن الاستغفار هو سيد الأدعية وأفضلها، حيث أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالاستغفار وطلب المغفرة في هذا اليوم العظيم، لذا، يجب على المسلمين اغتنام يوم عاشوراء في الدعاء والاستغفار، وطلب المغفرة من الله تعالى والتمس الخير والبركة منه، وقد يمن الله على العبد بكل خير ويبدل حاله لأفضل شيء، فليحرص المسلمون على تذكر الله والدعاء في هذا اليوم المبارك.

فضل دعاء يوم عاشوراء

كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم، فإن الصوم يوم عاشوراء له منزلة كبيرة بين أيام السنة، ويعدُّ خير الصوم بعد صيام شهر رمضان، وصيام بعض أيام شهر محرم، ويُمكن للمسلمين قول العديد من الأدعية في يوم عاشوراء، فالذين يسعون للاقتراب من الله والتوفيق في الدنيا والآخرة، يمكنهم الاستغفار والدعاء بأي من الأدعية النبوية المستحبة، ومنها دعاء يوم عاشوراء.

أدعية يوم عاشوراء

  • يارب رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • يارب طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • يارب طهرني بالثلج والبرد والماء البارد»، «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • يارب إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي ياقيوم إني أسألك “الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم كم من شيء غبت عنه فشهدته فيسرت فيه المنافع، وحفظت عني فيه الغيبة، ووقيتني فيه بلا علم مني، ولا حول ولا قوة الا بك، فلك الحمد على ذلك.
  • يارب كم من شيء غبت عنه فتوليته وسددت فيه الرأي، وأعطيتني فيه القبول، وأنجحت لي فيه الطلبة، وقويت فيه العزيمة، وقرنت فيه المعونة، فلك الحمد الهي كثيرًا، ولك الشكر يا رب العالمين.
  • يارب صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، أنت الهي موضع كل الشكوى، ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكلفت لهم بالإجابة إنك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، واحمد فعلك في أهل الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى