أخبار مصر

حقيقة “مليون مبروك”.. موعد صرف مكافأة نهاية الخدمة وتحديد سن التقاعد واستمرارية العمل بعد الستين.. أخبار كلها فرحة وسعادة

مسألة تقاعد الموظفين واستمرارهم في العمل بعد بلوغ سن الستين ومكافأة نهاية الخدمة تعد موضوعًا حيويًا يرتبط بحقوق العمل والتأمين الاجتماعي في مصر، في هذا المقال سنستكشف كل التفاصيل المتعلقة بقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 وبالتحديد المادة 126 منه، بهدف تسليط الضوء على حالات تقاعد الموظف بعد بلوغه سن الستين وإمكانيته للاستمرار في وظيفته ومكافأة نهاية الخدمة.

مكافأة نهاية الخدمة

تنص المادة 126 على أن العامل يستحق مكافأة عن مدة عمله بعد بلوغ سن الستين، يتم حساب هذه المكافأة استنادًا إلى أجر نصف شهر لكل سنة خلال السنوات الخمس الأولى وأجر شهر لكل سنة بعد ذلك، وذلك إذا لم يكن للعامل حقوق أخرى بموجب أحكام التأمين الاجتماعي فيما يتعلق بهذه المدة.

تحديد سن التقاعد

تنص المادة 126 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 على أنه يجب أن يكون سن التقاعد للموظفين لا يقل عن ستين سنة، ويحق لصاحب العمل إنهاء عقد العامل إذا بلغ العامل سن الستين، ما لم يكن العقد محدد المدة وكانت مدته تمتد إلى فترة ما بعد بلوغه هذه السن.

استمرارية العامل بعد سن الستين

وفقًا للقانون يمكن للعامل أن يستمر في العمل بعد بلوغه سن الستين لاستكمال المدة اللازمة لاستحقاق المعاش، يجب أن لا تناقض هذه الاستمرارية مع أحكام قانون التأمين الاجتماعي المتعلقة بسن استحقاق المعاش، وهذا يمنح العامل حق الاستمرار في العمل بعد بلوغه هذه السن.

الأحكام المتعلقة بتقاعد الموظفين بعد بلوغ سن الستين وإمكانيتهم للاستمرار في العمل والمكافآت المتعلقة بهذه الحالة، يهدف هذا القانون إلى حماية حقوق العمال وضمان استقرارهم في مجال العمل حتى بلوغهم لسن التقاعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى