أخبار السعودية

حقيقة الموظفين طايـرين من الفرحة .. تحديد ” سن التقاعد + مكافأة نهاية الخدمة ” وفقاً لقانون العمل الجديد 2023

تسعى وزارة القوى العاملة لوضع القوانين التي تخص تحديد سن التقاعد ووضع مكافأة نهاية الخدمة لكافة العاملين في قطاعات الدولة سواء العام أو الخاص، رغبة من الدولة لإعطاء حقوق كافة المواطنين، وأوضحت الوزارة أهم شروط التقاعد المبكر.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة

اعتمد حساب مكافأة نهاية الخدمة على العديد من الضوابط والشروط والمعايير، حيث يتم احتساب راتب شهري عن كل عام الشخص في وظيفته، ومنه يتم حساب عدد السنوات التي قضاها الشخص في الخدمة، حيث يصل بعض الموظفين إلى ما يقارب 18 سنة تم قضائها في الخدمة.
قرارات قانون العمل
تم وضع عدة قرارات خاصة بقانون العمل وتحديد سن التقاعد من أجل احتساب المستحقات المالية للمتقاعدين والحاصلين على المعاش المبكر للقطاعين العام والخاص وفقًا للمادة 126، حيث أنه يحصل الموظف على التقاعد عندما يبلغ عمره 60 سنة، كما يحصل على نصف الراتب الذي كان يتقاضاه قبل فترة التقاعد بالإضافة إلى راتب شهري لكل عام قضاه في العمل أو ما يسمي بسنوات الخبرة وذلك وفقا للمادة 126، هذا بالإضافة أنه يحق للموظف أن يحصل على مكافأة تصل إلى ٧٥ يوم وذلك بعد أن يكمل 5 أعوام من تاريخ التوظيف.

المعاشات التقاعدية هى عبارة عن نظام تأمين الهدف منه هو تحقيق التكافل الاجتماعي للشخص وذلك لتيسير سبل المعيشة له بعد بلوغه سن التقاعد أو ما يسمى بسن الشيخوخة حيث أن الشخص في هذا العمر لا يمكنه العمل بسبب كبر السن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى