أخبار السعودية

حقيقة ولا هتصحي بدري عشان تلحق تركب مواصلات ولا اي شي من ده هيحصل تاني .. هتزهق من الإجازات.. شروط العمل 3 أيام في الأسبوع وفقاً .. قانون العمل الجديد 2023

قانون العمل الجديد 2023، تتطلب هذه الإجراءات، ومع ذلك، يتجاهل بعض الموظفين القانون الخاص بالخدمة المدنية الذي يسمح للموظفين في الجهاز الحكومي بتقديم طلب للعمل لمدة 3 أيام فقط مع تخفيض في راتبهم، وضع القانون شروطاً ولوائح معينة لقبول طلبات الموظفين في هذا الصدد، يهدف هذا التقرير إلى توعية الجميع بما يجب عليهم فعله بموجب هذا القانون المهم، لمعرفة شروط العمل 3 أيام تابع السطور المقبلة عبر موقعنا المتميز، حيث جاء على النحو التالي.

شروط العمل 3 أيام فقط في الأسبوع

هذا وقد وضع قانون الخدمة المدنية شروط ضرورية للموظفين الراغبين في العمل ليومين فقط في الأسبوع. وتم تحديد هذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب على الموظف أن يطلب من الجهة الرسمية التي يعمل لديها، أن يقدم طلباً، ومن المسئولية على تلك الجهة أن تقبل الطلب أو أن ترفضه، وفقًا للقوانين واللوائح التابعة للمؤسسة.
  • يجب منح الموظف 65% من قيمة راتبه الشهري، بالإضافة إلى 65 % من قيمة المناسبات والإجازات الرسمية والتخفيف والمرضية.
  •  يتم تحديد العمل لمدة يومين فقط في الأسبوع، بغض النظر عن عدد أيام العمل في المؤسسة، بشرط الحصول على الموافقة على الطلب.
  • يتم خصم مبلغ التأمين الخاصة بالموظف من الأجر المخفض، ويُعتبر الأجر المخفض هو الراتب الكامل للموظف، حيث يُحتسب المساهمات التأمينية خلال فترة عضوية العامل.
  • يحق للموظف أن يتلقى الاجازات السنوية المعتادة وأن يطالب بها، وينص القانون على ذلك، ولا يجوز تأجيلها إلا في حالات الضرورة الملحة.
  • إذا لم يُقدِم الموظف طلبًا للحصول على إجازة سنوية، سيفقد حقه في الحصول عليها ولن يتم استحقاق أي تعويض مالي عنها. وفي حالة رفض طلب الموظف من قِبل المؤسسة، فإنه يستحق تعويضًا ماليًا يُصَرَّف له بعد مُضي 3 سنوات على انتهاء العام المستحق للإجازة.

العمل لمدة ثلاثة أيام عند مرض الموظف

تم وضع قانون الخدمة المدنية لتنظيم حالات العمل الأسبوعي عند تعاطي الموظف مرضه. وتشمل هذه الحالات ما يلي: يتم تمنح الموظف إجازة مرضية لمدة ثلاثة أيام فقط خلال الأسبوع.

  • يراعى منح هذا الاستراحة للموظف فقط بعد مضي ثلاث سنوات من العمل.
  • في فترة الثلاثة أشهر الأولى من الإجازة المرضية، يكون للموظف الحق في استلام راتبه بالكامل.
  • خلال فترة الثلاثة أشهر المقبلة، يتلقى المتعامل ٧٥٪ من قيمة راتبه الشهري.
  • خلال النصف الثاني من العام الماضي، يستلم العامل نصف راتبه الشهري بالإضافة إلى 75% من الزيادة التي تمت بعد بلوغه سن الخمسين عامًا.

هذا وقد نكون وصلنا إلي نهاية المقال الحصري في موقعنا المتميز ساحات الذي يرصد لكم كافة التفاصيل على مدار 24 ساعة متواصلة لمساعدة كل باحث في إيجاد ما يحتاجه حيث رصدنا لكم في السطور السابقة شروط العمل 3 أيام في الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى